• علم المملكة الأردنية الهاشمية
  • ألوان العلم الأردني. وهي الأحمر والأسود والأبيض والأخضر بالإضافة للنجمة السباعية ، وهذه الألوان هي في الأصل ألوان الراية التي رفعتها الثورة العربية الكبرى سنة 1917، ولهذه الألوان جذور تاريخية قومية.


    اللون الأحمر: اتخذ الهاشميون الأحمر لوناً لرايتهم منذ عهد الشريف أبو نمي الذي عاصر السلطان سليم العثماني وكانت الراية الحمراء تتقدم الأشراف في كل أعمالهم خاصة خلال عمليات الثورة العربية الكبرى.


    اللون الأسود: اتخذ العباسيون (750-1258م) الأسود لوناً لرايتهم حداداً على من قتل من آل البيت في معركة كربلاء، كما لبس حلفاؤهم الألبسة والعمائم السوداء.


    اللون الأبيض: اتخذ الأمويون ( 661-750م) الأبيض لوناً لرايتهم للاحتفاظ بذكرى غزوة الرسول عليه السلام الأولى، واستبشاراً بظفره ومجده، وكانت رايات الجيوش الأموية بيضاء.


    اللون الأخضر: اتخذ الفاطميون (908 -1171) الأخضر لوناً لرايتهم ذلك ان الرسول عليه السلام أسجى عباءته الخضراء على علي بن ابي طالب حين حضر المشركون لقتله، وذلك ليضلل المعتدين وكان ذلك سبباً في نجاة الرسول الكريم.


    النجمة السباعية: مأخوذة من السبع المثاني في القرآن الكريم وهي عدد آيات سورة الفاتحة.

    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    بأن قواتنا الباسلة تمكنت من دحر قوات العدو وهو يحاول تغطية انسحابه تحت ستار كثيف من القصف الجوي ونيران المدفعية في معركة الكرامة الخالدة.