• معهد اللغات

  • نبذه عن معهد اللغات

    يعد معهد اللغات واحداً من أشهر المراكز التعليمية في المنطقة التي تنهض بتدريس العديد من اللغات العالمية . بدأ معهد اللغات بتدريس اللغة الإنجليزية عام 1968 معتمداً على الكفاءات المؤهلة ومتبنياً سياسة التعليم التي تمزج بين النظري والتطبيقي من خلال مختبرات اللغة التي تطورت من مجرد مختبرات سماعية إلى مختبرات محوسبة . يضم المعهد نخبه من المعلمين الاكفاء ذوي المهارات والمؤهلات العالية إلى جانب مساعدات التدريب المتطورة التي تعمل على خلق بيئة أكاديمية ملائمة . يقع معهد اللغات في مدينة الزرقاء على الطريق الدولي الواصل بين عمان وشمال المملكة ويبعد عن عمان حوالي 25 كم .


    اللغة الإنجليزية

    تدرس اللغة الإنجليزية وفق أحدث الاساليب والمناهج التعليمية المتبعه في أحدث المعاهد العالمية . ويعد المنهاج المستخدم ( ALC ) من أرفى المناهج الذي يعالج المهارات اللغوية المختلفة كما يحفل المنهاج بكل ما يلزم من الأشرطة السماعية والمرئية . وتتنوع مصادر التعلم لتشمل الاسلوب التفاعلي بين الطالب والمصادر المتاحة والمحاضرات الثقافية من قبل ناطقين باللغة ليصار إلى وضع الطالب في بيئة أقرب إلى الواقع مما يعمل على تحسين مهاراته وقدراته اللغوية .

    الدورات

    تعقد شعبة اللغة الإنجليزية الدورات التالية

                      - اللغة الإنجليزية التأسيسية للضباط وضباط الصف .(23) اسبوع

                      - اللغة الإنجليزية المتقدمة للضباط . (12) اسبوعاً

                      - الترجمــــــة للضبـــــــــــــــــاط . ( 12) اسبوعاً


    اللغات الأخرى

    تدرس شعبة اللغات الأخرى ما مجموعة (9) لغات هي الفرنسية والعبرية والروسية والتركية والألمانية والإيطالية والأسبانية واليونانية والصينية من خلال الدورات التأسيسية التي تعقد مرتين سنوياً ولمدة (23) اسبوعاً لكل منها ويستخدم في تدريس هذه اللغات أحدث لمناهج التعليمية الصادرة في البلد الأم ووفق أحدث اساليب التدريس المتبعه التي ينفذها معلمون اكفاء جنباً إلى جنب مع مجموعة من الناطقين باللغة الأم مما يساعد في تعزيز وإكساب المشاركين المهارات اللغوية اللازمة.


    دورات اللغة العربية

    يقدم المعهد دورات في اللغة العربية لغير الناطقين بها لمنسبين من الدول الصديقة منذ ما يقرب من (20) عاماً . وتتنوع هذه الدورات بين المستويات الابتدائية والمتوسطة والمتقدمة ووفقاً لحاجة المشاركين بالدورة . أن المناهج المستخدمة حديثة وحافلة بمختلف المهارات اللغوية كما يتم تدريس اللهجة العامية إضافة إلى ربط الدروس اللغوية المتنوعة بالجوانب الثقافية والحضارية والعادات والتقاليد العربية . يشارك في دورات اللغة العربية منسبين من امريكيا ، بريطانيا ، الدنمارك ، النمسا، المانيا، رومانيا، أذربيجان تركيا، تايوان ، اندونيسيا وماليزيا .


    برامج التبادل والتعاون مع الدول الصديقة

    يرتبط المعهد بشبكة واسعة من علاقات التعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية مثل معهد اللغات الأمريكي ومعهد اللغات البريطاني ، ومعهد دانتي اليغيري ومعهد سيرفانتس ومعهد غوته كما يرتبط ببرامج تبادل الخبرات والمعلمين مع كل من بريطانيا ، النمسا ، تركيا ، فرنسا ، والسعودية وذلك لما يتمتع به معهد اللغات من جداره ومهنية عالية اكتسبها عبر أكثر من اربعه عقود من مسيرته التعليمية الحافلة .


    اساليب التدريس والتقييم

    يتبع المعهد الاساليب التعليمية الدارجة في أشهر المعاهد اللغوية والتي تركز على الحوارات الصفية التطبيقية التي تشجع الطالب على المشاركة والتفاعل مع المعلم وزملاءه الطلاب على حد سواء . ويتم استخدام أحدث المختبرات اللغوية بالإضافة إلى التفاعل والاستفادة من ما تحفل به الشبكة المعلوماتية الدولية من برامج لغوية متنوعة . ويتبع المعهد اساليب التقييم المعتمدة على الاختبارات السماعية الامر الذي يتطلب من الدارسين زيادة وتحسين مهارات الفهم والمحادثة لديهم وهذا ما يتم التأكيد والتركيز عليه خلال العملية التعليمية .


    حوسبة الفحوصات

    شرع معهد اللغات بتنفيذ برنامج حوسبة فحوصات اللغة الإنجليزية الذي شارف على الاكتمال ومن شأن هذه الخطوة أن تنقل اسلوب التقييم نقله نوعيه وتزيد من دقه وشفافية الفحوصات وتعمل على مواكبة التحديث والتطوير في تحسين آليات الاختبار والتقييم .


    مستوى المشاركة

    يعقد المعهد فترتين تدريبيتين كل عام حيث تعقد جميع الدورات في جميع اللغات التي تدرس في كل فترة تدريبية . يشارك عدد كبير من الضباط وضباط الصف بمختلف الدورات ويصل عدد المشاركين سنوياً إلى ما يصل إلى (500) مشارك . ويشارك عدد من المنسبين من الدول الصديقة والشقيقة في دورات اللغة العبرية مثل السعودية ، الجزائر، عمان، الامارات العربية والباكستان . ويصل اعداد المشاركين في دورات اللغة العربية من مختلف الدول إلى حوالي (60) مشارك سنوياً .


    التطلعات

    يعد معهد اللغات واحداً من المراكز التعليمية الرائدة في القوات المسلحة الأردنية وهو نافذة حضارية على الشعوب والثقافات الأخرى . ويطمح المعهد بان يصبح مركز استقطاب على المستويين الإقليمي والدولي وخصوصاً فيما يتعلق بتدريس اللغة العربية . كما يطمح المعهد بأن يضم إلى باقة اللغات التي يدرسها لغات جديدة . أن مسيرة معهد اللغات التعليمية قصة نجاح وإنجاز حيث واكب مسيرته الطويلة تخريج الآلاف من الطاقات اللغوية التي رفدت قواتنا المسلحة والدول الصديقة والشقيقة .



    مركز الاتصال
    يمكن الاتصال مع معهد اللغات من خلال العنوان التالي :
    القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية / مديرية العقيدة والتدريب المشترك / معهد اللغات
    تلفون 0096253902188
    الموقع الرسمي لمعهد اللغات 

    أقوال مأثورة



    بمناسبة استخدام الجيش العربي هذه الآونة في الأقطار العربية المجاورة وذيوع سمعته وأعماله الطيبة لدى الأمم المتحدة والحليفة وغيرها وتمييزا له عن جيوش الأقطار العربية الأخرى قرر مجلس الوزراء الموافقة على أن يطلق عليه اسم الجيش العربي الاردني

    الملك عبد الله الأول ابن الحسين

    هل تعلم؟

    أن التغطية الطبية العسكرية تعالج الحالات الطبية المعقدة والتي تحتـاج الى علاج تخصصي عالٍ.