• اسئلة وأجوبة
    • ما هو برنامج فرسان المستقبل ؟

      يوفر برنامج فرسان المستقبل، فرصة لمن يرغب من الجامعيين بالالتحاق بالقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ضمن مسار الخدمة المرحلية غير الدائمة، حيث تبلغ مدة المرحلة الأولى، والتي تتضمن التدريب العسكري التأسيسي (خمس سنوات) ولا يتم الانتقال الى المرحلة الثانية ومدتها خمس سنوات جديدة، إلا بحالة رغبة الضابط وموافقة القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي، وكذلك الحال في الانتقال الى مرحلة الخدمة المستمرة بعد السنة العاشرة. ويهدف البرنامج الى أن يكون حاضنة لتطوير خبرات وكفاءات شباب الوطن لينخرطوا من بعده في مختلف القطاعات وميادين الإنتاج متسلحين بأعلى درجات الإنضباطية وقيم التفاني والعطاء.

    • ما هي طبيعة العمل في البرنامج؟ وهل أخدم بالوحدات الميدانية وأشارك بالعمليات؟

      سيوفر البرنامج العديد من الدورات التأهيلية حسب الصنف، وستكون طبيعة العمل ميدانية في وحدات والتشكيلات، وسيشارك في العمل الميداني/العمليات حسب ما تتطلبه الأوامر والتعليمات العسكرية .

    • كيف أتقدم لبرنامج فرسان المستقبل؟

      لا تختلف عملية التقديم لبرنامج فرسان المستقبل عن الاجراءات المتبعة لتجنيد ضباط الميدان الجامعيين المعمول به، وهي كما يلي:
      (1) يتم الإعلان عن فتح باب التسجيل بداية شهر شباط من كل عام من خلال وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية وموقع القوات المسلحة الإلكتروني والصحف المحلية، ويذكر من خلاله الشروط والأوراق والوثائق المطلوبة والمواعيد المحددة لتقديم الطلبات. (2) يحضر المتقدم إلى الموقع المحدد لتقديم الطلبات مصطحباً معه جميع الأوراق والوثائق المطلوبة، حيث يتم تدقيقها مبدأيا وإستقبال جميع طلبات من تنطبق عليهم الشروط . (3) يتم إدخال بيانات جميع الطلبات المقدمة من خلال مديرية شؤون الضباط/شعبة التجنيد وتحديد موعد لاحق حسب المحافظات والألوية والبدء بفعاليات الفحوصات الأولية وهي:
      (أ) الفحص الطبي الأولي . (ب) فحص الذكاء . (جـ) اختبار اللياقة البدنية . (د) اختبار معاضل الميدان . (هـ) الفحص الطبي الشامل . (و) المقابلة الشخصية .

    • هل يوجد مواعيد محددة لتقديم الطلبات لبرنامج فرسان المستقبل خلال السنة؟

      يتم تعبئة نموذج محدد من قبل الطالب شخصياُ، ويتم تسليمه إلى اللجنة في بداية شهر شباط من كل عام.

    • ما هي شروط القبول، من حيث الجنس، الحالة الصحية، الدرجة العلمية، المعدل الجامعي، العمر؟

      يتم قبول المتقدمين بناء على تنافس فيما بينهم، مبني على معايير وأسس محددة وعلى شكل معدل تراكمي. الجنس (ذكور، وإناث): لا يوجد أي شروط خاصة بالجنس. الحالة الصحية: من الدرجة الطبية الثانية . الدرجة العلمية: بكالوريوس من جامعة معترف بها بتقدير مقبول فأعلى . العمر: لا يتجاوز (25) عام لغاية تاريخ 31/12.

    • ما هي فترة انتظار القرار بالتجنيد بعد تقديم الطلب؟

      تحتاج عملية انتخاب ضباط الميدان الجامعيين مدة (8) شهور لإجراء جميع فعاليات الفحوصات المطلوبة، وتظهر النتائج خلال شهر أيلول من كل عام.

    • اذا انطبقت الشروط على المتقدم ولم يتم قبوله من المرة الأولى لأن القوات المسلحة اكتفت، هل يتوجب تقديم الطلب مرة أخرى؟ أم سيتم تحويل الطلب لدورة أخرى ويعطى أولوية؟

      نعم يستوجب تقديم طلب جديد عند عدم قبوله ولا يعطى الطلب السابق أي أولوية.

    • اذا لم يتم قبولي بالبرنامج للمرة الأولى ،هل بالامكان تقديم الطلب مرة أخرى؟ اذا كان باستطاعتي ذلك، كم مرة يمكن ذلك؟

      نعم، لا يوجد تحديد لعدد مرات تقديم الطلب، على أن لا يتجاوز العمر المطلوب والشروط الموضوعة .

    • ما هي الحوافز والميزات التي يوفرها الإنضمام لبرنامج فرسان المستقبل؟

      يمنح من تاريخ التجنيد جميع الامتيازات الممنوحة لمنتسبي القوات المسلحة وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها في القوات المسلحة، وحسب الرتبة وهي حسب الآتي: يمنح بعد التخرج من الدورة العسكرية المقررة راتب أساسي لرتبة ملازم و هو (150) دينار، بالإضافة إلى جميع العلاوات المقررة حسب صنفه. يمنح امتيازات التأمين الصحي الشامل المجاني له ولذويه من الدرجة الأولى . اشتراك في صندوق الضمان الاجتماعي. مؤمن بالنقل الإداري للقوات المسلحة الأردنية . لا يوجد أي تأثير لمعدل الجامعة على الراتب والرتبة العسكرية . إجازات سنوية لمدة لا تزيد مجموعها عن (30) يوم في العام ويجوز جمعها لآخر عامين . تتحمل القوات المسلحة نفقات الدراسة والتدريب. الإيفاد بالمشاركات والمهام الخارجية وحسب التميز . أولوية الإشتراك بالدورات الخارجية للمتميزين بالنتائج.

    • هل سيتم تعييني في مجال يتناسب مع تخصصي العلمي؟

      ليس بالضرورة، سوف يخدم ضباط الميدان في برنامج فرسان المستقبل في وحدات الميدان في القوات المسلحة الأردنية ما لم تستدعي حاجة القوات المسلحة خلاف ذلك.

    • خلال الخمس سنوات، هل سيتم التعيين في مكان جغرافي معين، أم ستيم النقل لعدة أماكن جغرافية داخل المملكة؟

      لا يتم تحديد مكان جغرافي للخدمة، وإنما يمكن نقل الضابط للخدمة في أي مكان داخل أو خارج المملكة .

    • إذا انضممت للبرنامج، هل سأصبح ضابط بكامل صلاحيات وامتيازات الرتبة كباقي الضباط في القوات المسلحة؟

      يمنح جميع الصلاحيات والامتيازات الممنوحة للرتبة لضباط القوات المسلحة.

    • بعد خدمة الخمس سنوات، هل بامكاني الاستمرار في الجيش؟

      نعم يمكن الاستمرار بالخدمة حسب رغبة الضباط وبموافقة القيادة العامة للقوات المسلحة، على أن يتم تقديم طلب من قبل الضابط في السنة الرابعة من الخدمة لمواصلة خدمته العسكرية للمرحلة الثانية البالغ مدتها خمس سنوات جديدة، كما يستطيع الضابط الراغب بمواصلة الخدمة بتقديم طلب جديد عندما تبلغ خدمته تسع سنوات لمواصلة الخدمة في القوات المسلحة – الجيش العربي.

    • هل يمكن إنهاء خدماتي خلال السنوات الخمس الأولى؟ وما هي معايير عملية التقييم؟

      نعم من الممكن إنهاء خدمة الضابط قبل انتهاء خدمة الخمس سنوات إذا ثبت عدم أهليته للخدمة في القوات المسلحة الأردنية، وحسب التعليمات المعمول بها .

    • اذا حصلت على فرصة عمل، هل بإمكاني الاستقالة من الخدمة قبل انتهاء الخمس سنوات الأولى؟

      نعم يجوز مغادرة الخدمة قبل انتهاء مدة الخمس سنوات الأولى بعد موافقة القوات المسلحة مقابل تطبيق الشرط الجزائي المنصوص عليه بالاتفاقية الموقعة معه .

    • اذا أتممت إلتزامي للبرنامج وقررت الاستقالة، هل بإمكاني العودة للجيش في وقت لاحق؟

      يجوز العودة إلى الخدمة في القوات المسلحة بعد الاستقالة حسب المادة (131 /أ) من قانون خدمة الضباط في القوات المسلحة رقم 35 لسنة وتعديلاته 1966 حسب المعايير والشروط المعتمدة وفقاً للانظمة والتعليمات المعمول بها .

    • هل بإمكاني التقدم بطلب منحة من خلال القوات المسلحة للحصول على درجة الماجستير؟

      لا يجوز التقدم بطلب منحه للدراسة، ولكن من الممكن أن يتم إيفاده بمنحه دراسية وحسب حاجة القوات المسلحة الأردنية ووجود الإمكانية للضابط لمتابعة دراسته الأكاديمية بعد (6) سنوات من الخدمة وعلى نفقته الخاصة.

    • بعد انتهاء الخدمة، هل ستقدم القوات المسلحة رسالة توصية تساعد على تقديم طلب توظيف ؟

      سيتم إعطاء شهادة خبرة شاملة لجميع الدورات التي اشترك بها والوظائف التي خدم بها والأوسمة والشارات التي تقلدها.

    • بعد اتمام خمس سنوات من الخدمة، هل يوجد برنامج لدى القوات المسلحة يساعد في العثور على وظيفة؟

      لا يوجد أي برنامج لدى القوات المسلحة الأردنية للمساعدة في العثور على وظيفة بعد خدمة خمس سنوات، لكن الخبرة المكتسبة من خلال البرنامج ستمنح الضابط فرصة افضل في المنافسة على الوظائف، كما ان القوات المسلحة توصي وتزكي أصحاب الخبرات في حال طلب مشوره داخلية او خارجية للتوظيف، وكذلك التنسيق مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين بهدف توظيف العسكريين ذوي الخبرات بالمجالات المختلفة.

    • اذا تعرضت لاصابة خلال الخمس سنوات الأولى، هل سيتم تعويضي، خصوصا إذا كانت الإصابة دائمة؟

      نعم يتم تعويض الضابط في حال إصابته إصابة دائمة خلال الخمس السنوات الأولى

    • اذا تعرضت لوعكة صحية خلال السنوات الخمس الأولى، وتوجب علي ترك الخدمة قبل اتمام سنوات الالتزام، هل يترتب علي أي تعويضات مالية او غيرها للقوات المسلحة؟

      لا يترتب على الضابط دفع أية تعويضات مالية للقوات المسلحة في حال إنهاء خدماته لأسباب صحية، وحسب ما تقرره اللجنة الطبية العسكرية .

    أقوال مأثورة



    إن هذه الثورة العربية تشمل كل عربي كائناً من كان و إنني أقاتل من أجل ديني وبلادي و أهلي

    الشريف الحسين بن علي

    هل تعلم؟

    أن خسائر الجيش الاسرائيلي في معركه الكرامة الخالدة كانت 88 آلية وهي عبارة عن 27 دبابة و 18 ناقلة و 24 سيارة مسلحة و 19 سيارة شحن وسقوط طائرة .