• تكريم الفريق الأردني في مجال الخلايا الجذعية وعلاج السكري بشيكاغو
  • 20/09/2015

       كرم "المؤتمر العالمي للأمراض المستعصية وعلاجها بالخلايا" في اختتام فعاليته  أمس بمدينة شيكاغو، العميد الدكتور حازم حبوب رئيس قسم الاشعة في الخدمات الطبية الملكية، والدكتور أديب الزعبي أستاذ المناعة والخلايا الجذعية في كلية الطب في جامعة الينوي لتطويرهما علاجاً للسكري عن طريق إيقاف الهجوم المناعي على البنكرياس وزراعة خلايا جذعية بالأشعة التداخلية.

    وتأتي مشاركة الفريق الأردني تلبية لدعوة موجهة من المؤتمر الهادف إلى تقديم آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب التجديدي والخلايا الجذعية.

    كما هدف المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام إلى وضع الأطر القانونية واللوجستية والاخلاقية لاستخدام الخلايا الجذعية في الأبحاث والعلاج، وتبادل المعلومات والنتائج بين الباحثين والعلماء لتلبية حاجات المرضى المتزايدة لعلاج الأمراض المستعصية، إضافة إلى زيادة الوعي باستخدام الخلايا الجذعية في العلاج، ويشار إلى أن المؤتمر يضم علماء وباحثين ومتحدثين من أمريكا الشمالية وأوروبا، إضافة إلى الأردن.

    وأكد الدكتور الزعبي، أنه بدأ العمل مع الفريق الأمريكي على هذا المشروع قبل 18 عاماً في كلية الطب في جامعة الينوي في شيكاغو عندما تم إجراء دراسة لفهم الهجوم المناعي على البنكرياس القاتل لخلايا بيتا المفرزة للأنسولين، إذ قام الباحثون في الجامعة بعد ذلك بتطوير طريقة لوقف هذا الهجوم ومنع الإصابة بالسكري من النوع الأول, ولفت إلى العمل على تطويره مع فريق الشبكة العربية المعلوماتية للخلايا الجذعية في الأردن، بطريقة جديدة لتنقية خلايا جذعية من ثلاثة أنواع من خلايا مأخوذة من المريض، بالإضافة إلى خلايا لإصلاح نسيج البنكرياس.

     

    وأوضح الدكتور حبوب قيامه وفريقه قبل عامين بتطوير طريقة لإيصال الخلايا الجذعية إلى الشعب البنكرياسية عن طريق زراعة خلايا جذعية ذاتية نقية في الشعيرات الدموية المغذية للبنكرياس دون تعريض المريض لأية عمليات جراحية

     

    أقوال مأثورة



    جيشنا المصطفوي منذ كان نشأ في ظلال رايات الثورة العربية الكبرى التي بشرت أمة العرب بمبادىء الحرية والوحدة والاستقلال

    الملك حسين بن طلال

    هل تعلم؟

    أنه قتل 250 جنديا وجرح 450من جنود الجيش الاسرائيلي في معركة الكرامة.