• وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية
  • 11/01/2017

    قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في محاضرة له اليوم الأربعاء, للدارسين في دورتي الدفاع 14 والحرب 23 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان " السياسة الزراعية في الأردن واستراتيجية الأمن الغذائي"  إن القطاع الزراعي يؤثر على النشاط الإقتصادي بنسبة 12.2% وبقيمة تقدر بـ(5142) مليون دينار. ويساهم القطاع ايضا بشكل كبير في الصادرات الأردنية حيث ارتفعت قيمة الصادرات الزراعية عام 2015 إلى 1.01 مليار دينار لتشكل ما يزيد عن 18% من الصادرات الكلية.

     

    وأضاف المهندس الحنيفات ان القطاع الزراعي الأردني يتصف بتنوع أساليب إنتاجه وتقنياته ويلعب دوراً حيوياً في تحسين الأداء الإقتصادي وتعزيز فرص رفع مستوى الأمن الغذائي في المملكة من خلال مساهمته المباشرة وغير المباشرة مع العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية في زيادة الإنتاج والتشغيل وتعزيز مستويات الإكتفاء الذاتي من جهة، ومن خلال زيادة الإستثمار ودعم الصادرات وتقليل المستوردات من جهة أخرى.

     

    واستعرض الوزير خلال المحاضرة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والتي من ابرزها ضعف موارد التمويل للقطاع  مما يشجع التمويل غير الرسمي المرتفع التكاليف من خلال الوسطاء ومحدودية الأراضي الزراعية في المملكة  ومحدودية المياه المتاحة لأغراض الري, إضافة إلى ضعف مشاركة المرأة في العمل الزراعي والنقص النوعي والكمي في العمالة الأردنية وتدهور نوعية مياه الري وانخفاض خصوبة التربة الزراعية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية المطرية.

     

    وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية دار نقاش موسع اجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين.


     

    أقوال مأثورة



    يسرني أن تكون فاتحة عهدنا تعديل الدستور الاردني وفق الاوضاع الدستورية السائدة في العالم

    الملك طلال بن عبد الله

    هل تعلم؟

    أن عام 1948 شهد أول استخدام للاليات المدرعة في الجيش العربي و هي جي.ام.سي.وبعدها مدرعة مارمين هارلجتون.