• الاستحقاقات المالية والامتيازات التي يتمتع بها ذوي الشهداء وأولويات صرفها
  • 09/09/2018

    1. الراتب التقاعدي: يصرف من قبل وزارة المالية وبواقع 75% من الراتب الأساسي مضافاً إليه الربع ويضاف إليه علاوات الورثة. (العمل جاري على إجراء تعديل على قانون الضمان الاجتماعي فصل تأمين القطاع العام ( فصل المؤمن عليهم العسكريين) ليصبح راتب ورثة الشهيد 100% من آخر راتب خاضع للاقتطاع).

    2. تعويض من وزارة المالية: ويعادل إجمالي رواتب (18) شهر.

    3. التأمين على الحياة: يصرف لورثة الشهيد مبلغ (20000) عشرون ألف دينار من قبل القوات المسلحة / الدائرة المالية.

    4. قرض الإسكان العسكري: يصرف مبلغ (30000) ثلاثون الف دينار لورثة الضباط ومبلغ (15000) خمسة عشرة الف دينار لورثة الأفراد.

    5.  تأمين على حياة طياري وركاب سلاح الجو الملكي: يصرف من قبل مالية سلاح الجو مبلغ (40000) اربعون الف دينار في حالة استشهاد الطيار والملاح الجوي والمعاون الجوي ومأمور النقل الجوي من رتبة ضابط ويصرف (6000) ستة الاف دينار في حال استشهاد ضابط او ضابط صف من غير المذكورين سابقاً. (إضافة إلى ما ورد بالفقرة (3) أعلاه).

    6.  إعانة فورية من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي من بند النفقات الطارئة: يصرف مبلغ (2000) الفي دينار من قبل مديرية الدائرة المالية بغض النظر عن رتبة الشهيد.

    7.  إعانة فورية من صندوق الشهداء: يصرف مبلغ (2000) الفي دينار من قبل مديرية الدائرة المالية.

    8. إعانة فورية من قبل جمعية الملكة رانيا العبد الله  لرعاية العسكريين وأسرهم: يصرف مبلغ (500) خمس مائة دينار من رصيد الجمعية عن طريق المالية.

    9. نفقات الجنازة: يصرف لورثة المؤمن عليه (الشهيد) مبلغ (1000) الف دينار من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

    10.  (50000) خمسون الف دولار من قبل الأمم المتحدة: تصرف لورثة الضباط والأفراد المتوفين أثناء مشاركتهم في قوات حفظ السلام التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

    11.  (20000) عشرون الف دينار من القوات المسلحة: تصرف لورثة الضباط والأفراد المتوفين أثناء مشاركتهم بالواجبات العسكرية الخارجية الخاصة.

    12.  المكرمة الملكية السامية للتعليم الجامعي لأبناء الشهداء: 

    أ. إذا كانت الدراسة خارج المملكة يدفع لأبناء الشهداء إعانة تعليمية مقدارها (66) ستة وستون دينار شهرياً ومبلغ (100) مائة دينار بدل كتب سنوياً.

    ب. إذا كانت الدراسة داخل المملكة في الجامعات أو الكليات الحكومية أو الخاصة فتدفع الإعانة التعليمية لأبناء الشهداء كما يلي:

    1.  إذا كانت مرحلة الدبلوم يدفع له مبلغ (25) دينار شهرياً و(30) دينار  بدل كتب سنوياً .

    2.  اذا كان في المرحلة الجامعية الأولى ( بكالوريوس) يدفع له مبلغ ( 44 ) دينار  شهرياً و ( 50 ) بدل كتب سنوياً.

    13.  مجانية التعليم الحكومي: يتمتع أبناء الشهداء بالمجانية الكاملة في جميع مراحل التعليم ومدارس ومعاهد وزارة التربية والتعليم أو الجامعات والكليات أو المدارس العسكرية بجميع درجاتها العلمية على أن لا يتجاوز عمر المستفيد الثلاثين عاماً وذلك إذا استوفى شروط التسجيل بتلك المدارس والكليات والجامعات.

    14.  مكرمة (10) علامات لأبناء الشهداء: عند التنافس للالتحاق بجامعة مؤتة /الجناح العسكري وضباط الميدان وكلية الأميرة منى والبعثات العسكرية يمنح أبناء الشهداء (10) علامات إضافية.

    15.  أولوية التعيين: يتمتع أبناء الشهداء بأولوية التعيين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والدوائر والمؤسسات الحكومية.

    16.  التأمين الصحي المجاني الدائم لأبناء الشهداء بغض النظر عن العمر.

    17.  قروض أسر الشهداء: يتم منح أرامل وأبناء الشهيد من عمر (18-65) سنة قروض من صندوق الائتمان العسكري بقيمة (3000) ثلاثة آلاف دينار وبدون فوائد وبقسط شهري (40) دينار بحيث يمكن أن يحصل خمسة أشخاص من ذوي الشهيد الواحد على القرض وبمجموع كلي (15000) خمسة عشر ألف دينار.

    18.  بعثات الحج العسكرية: يتم تكريم أبناء الشهداء بإرسالهم مع بعثة الحج العسكرية سنوياً وحسب الشواغر المخصصة سواء عن طريق القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي أو الديوان الملكي الهاشمي العامر.

    19.  الإكراميات السنوية التي تصرف من صندوق شهداء القوات المسلحة:

       أ. مبلغ (150) دينار في ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

      ب. مبلغ (50) دينار بمناسبة عيد الفطر السعيد.

     جـ. مبلغ (50) دينار بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

    20. الإكراميات السنوية التي تصرف من الديوان الملكي العامر:

       أ. مبلغ (200) دينار بذكرى استشهاد الشهيد.

      ب. مبلغ (250) دينار بذكرى معركة الكرامة الخالدة.

       جـ. مبلغ (200) دينار بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

       د. مبلغ (100) دينار لكل طالب بحلول العام الدراسي الجديد.


    أولويات صرف الإكراميات لذوي الشهداء

    أ. أولوية صرف الإكراميات لذوي الشهيد المتزوج:

    1. الأولوية الأولى: أرملة أو أرامل الشهيد غير المتزوجات (في حال تعدد الأرامل يتم صرف الإكراميات بموجب وكالة لإحداهما).

    2. الأولوية الثانية: الوصي الشرعي على الأولاد القصر في حال زواج أو وفاة أرملة الشهيد بعد إبراز حجة الوصاية.

    3. الأولوية الثالثة: إذا أصبحت أرملة الشهيد أرملة أو مطلقة من زوجها الثاني وكان لها أولاد قاصرين من الشهيد يعاد صرف الإكراميات لها.

    4. الأولوية الرابعة: أبناء وبنات الشهيد فيما بينهم وبالتساوي بموجب وكالة لأحدهم.

    5. الأولوية الخامسة: في حال زواج أرملة الشهيد أو وفاتها ولم يكن له أبناء تصرف الإكراميات لوالد الشهيد وإذا كان والد الشهيد متوفي تصرف لوالدة الشهيد.

    6. الأولوية السادسة: في حال زواج أرملة الشهيد أو وفاتها ولم يكن له أبناء ووالديه متوفيان تصرف لإخوة الشهيد بالتساوي بموجب وكالة لأحدهم.

    7. الأولية السابعة: في حال أصبحت أرملة الشهيد أرملة أو مطلقة من زوجها الثاني ولم يكن للشهيد أبناء ووالديه متوفيان وليس له إخوة تعاد صرف الإكراميات لها.

    ب. أولوية صرف الإكراميات لذوي الشهيد (الأعزب)

    1. الأولية الأولى: والد الشهيد وفي حالة وفاته تصرف لوالدة الشهيد.

    2. الأولوية الثانية: إخوة الشهيد في حال وفاة الوالدين فيما بينهم بموجب وكالة لأحدهم.

    جـ. في حال عدم وجود أي من المذكورين أعلاه في الفقرة (أ +ب) يعاد المبلغ إلى صندوق شهداء القوات المسلحة مقابل إيصال رسمي وخلال ستة أشهر من تاريخه.


     

    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    بأن الكوادر الطبية العسكرية تقوم بالإشراف الطبي المستمر على طلاب مدارس الثقافة العسكرية والمحافظة على الصحة العامة لهم.