• وزيرة الطاقة والثروة المعدنية تحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية
  • 27/10/2020

    ألقت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، اليوم الثلاثاء، محاضرة للدارسين في دورة الدفاع الوطني 18 بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للطاقة والبدائل الاستراتيجية للنفط في الأردن " بحضور آمر الكلية ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.


    وقالت زواتي إن السيناريو المعتمد في استراتيجية قطاع الطاقة للأعوام 2020-2030 هو سيناريو الاعتماد على الذات وذلك بتعزيز مصادر الطاقة المحلية من 15% عام 2019 إلى 48.5% في مجال توليد الكهرباء.


    وأكدت زواتي إلى أن الاستراتيجية تضمنت عدداً من الأهداف القطاعية انبثق عنها مجموعة من البرامج والمشاريع ضمن خطة تنفيذية لضمان تحقيقها وتشمل تنويع مصادر الطاقة وأشكالها وتخفيض كلفتها على الاقتصاد الوطني وتحسين كفاءتها في مختلف القطاعات.


    كما سيتم العمل ضمن خطة الأعوام العشرة المقبلة على تخفيض مساهمة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء من 85% عام 2019 إلى 53% عام 2030، والوصول إلى نسبة 100% في أنظمة العدادات الكهربائية الذكية.


    وبينت زواتي مساعي الوزارة في المساهمة بخفض مستويات الفقر والبطالة وبناء نظام اجتماعي فعال كمشروع الشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية الخاص بتركيب أنظمة طاقة شمسية للأسر العفيفة والمحتاجة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والعدالة في توزيعها.


    وقالت زواتي أن نسبة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في المملكة ارتفعت من 1% عام 2014 إلى 21% بنهاية عام 2020 " ونحن نُعَد في المرتبة الأولى في الاعتماد على الطاقة المتجددة".


    وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجابت خلاله الوزيرة على أسئلة واستفسارات الدارسين.​

     

    أقوال مأثورة



    جيشنا المصطفوي منذ كان نشأ في ظلال رايات الثورة العربية الكبرى التي بشرت أمة العرب بمبادىء الحرية والوحدة والاستقلال

    الملك حسين بن طلال

    هل تعلم؟

    أن عام 1948 شهد أول استخدام للاليات المدرعة في الجيش العربي و هي جي.ام.سي.وبعدها مدرعة مارمين هارلجتون.