إخر الاخبار

  • استمرار فعاليات التمرين متعدد الجنسيات النجم الساطع 2023
  • 09/09/2023

     تستمر فعاليات التمرين متعدد الجنسيات "النجم الساطع 2023"، والتي بدأت قبل عدة أيام في جمهورية مصر العربية الشقيقة، بمشاركة 34 دولة شقيقة وصديقة.

    وتضمنت الفعاليات تدريبات للمشاركين على الرمايات الحية النمطية وغير النمطية باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، إضافةً إلى استعراض معدات الحرب الكيميائية، وتنفيذ تدريبات في مجال القوات الخاصة ومحاضرات في الأمن السيبراني، بهدف تبادل الخبرات بين المشاركين في التمرين.

    كما شملت فعاليات التمرين محاضرات نظرية وعملية وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة وأعمال القيادة والسيطرة وتبادل الخبرات والمعلومات والتدريب على صنع واتخاذ القرار، وذلك ضمن مشروع مراكز القيادة المشترك (CPX)، بمشاركة خبراء اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

    ونفذت عناصر من القوات البحرية المشاركة في التمرين، تدريبات مشتركة شملت مكافحة التهديدات غير النمطية التي قد تتعرض لها الوحدات البحرية بالبحر، كما نفذت القطع البحرية المشاركة تدريباً متميزاً للرماية بالذخيرة الحية لمختلف المعايير أظهر خلاله المشاركون دقة عالية وكفاءة في إصابة الأهداف.

    ويهدف التمرين إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة في مجال التدريب العسكري المشترك، إضافةً إلى تعزيز الجهود الأمنية والتشاركية في بناء القدرات لمواجهة التهديدات وصولاً لأعلى مستويات الكفاءة والجاهزية والاحترافية. 

    يشار إلى أن القوات المسلحة الأردنية تشارك في التمرين بمختلف صنوفها، في تنفيذ العديد من الواجبات العملياتية الرئيسية خاصة في مجال القتال في المناطق المبنية، ومكافحة الاٍرهاب والقرصنة.